مجتمع

هذا يهم الأساتذة الحاصلين على شهادة الدكتوراه: تنظيم مباراة للأساتذة المساعدين

أعلنت وزارة التربية الوطنية تنظيم مباراة خاصة بتوظيف الأساتذة المساعدين المنتمين لهيئة الأساتذة الباحثين في التربية والتكوين.

وتأتي مباراة توظيف الأساتذة المساعدين وفق نص القرار المنشور بالجريدة الرسمية، في وجه المترشحين الحاصلين على شهادة الدكتوراه من الأساتذة وباقي فئات القطاع، بقرار من وزارة التربية الوطنية.

القرار لم ينص على دورية سنوية معينة قارة لتنظيم هذا النوع من المباريات، وإنما ترك المجال مفتوحا للوزارة الوصية للإعلان عنها كلما دعت ضرورة المصلحة إلى ذلك.

للتذكير، فإن إطار أستاذ مساعد هو واحد من الأصناف الثلاث لهيئة الأساتذة الباحثين في التربية والتكوين، التي أصبحت تشمل كذلك على إطار أستاذ مؤهل، وإطار أستاذ مؤطر.

هذا، وقد قررت وزارة التربية الوطنية، تنزيل مضامين النظام الأساسي الجديد الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، والذي أعقب احتجاجات تعليمية ضخمة وغير مسبوقة شلت المدرسة العمومية لثلاث أشهر خلال بداية الموسم الدراسي الحالي.

وهكذا تم تحديد مهام واختصاصات الأساتذة الباحثين في التربية والتكوين وفق النظام الأساسي الجديد في التدريس بمراكز تكوين الأطر العليا التابعة للوزارة المكلفة بالتربية الوطنية، وإغناء البحث العلمي في المجالات ذات الصلة بالتربية والتكوين والمساهمة في تطوير أساليب ومناهج التدريس، والإشراف على البحوث والتقارير والأعمال الميدانية، وتتبع ومواكبة أطر التدريس المتدربين خلال السنة الأولى من تعيينهم.

وختاما، أصبح لزاما على باحثي وزارة التربية الوطنية المشاركة في تنظيم المباريات وتقييم عملية التكوين الأساسي والمستمر لأطر التدريس، وإنتاج الموارد والعمل على تحيينها وتطويرها، إضافة إلى تقييم المعارف والمؤهلات والكفاءات المكتسبة والمساهمة في لجان الامتحانات والمباريات والمداولات، وكذا المشاركة في عملية الحراسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى