اقتصاد

تكلفة خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب تصل 25 مليار دولار

صرحت أمينة بنخضرة، مديرة المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن في المغرب، بأن القرار النهائي بشأن الاستثمار في خط أنابيب الغاز الطبيعي بين نيجيريا والمغرب من الوارد أن  يتم صدوره في بداية عام 2025، وهو تأخير عن الموعد السابق المحدد في دجنبر 2024.

وهكذا، أكدت خلال مشاركتها في مؤتمر الاستثمار في طاقة أفريقيا في باريس، أن القرار المتوقع يأتي بعد جهود مستمرة لإقناع المستثمرين وتوفير الشروط المواتية لتنفيذ المشروع.

أشارت إلى توقيع اتفاقيات مع شركات كبيرة في مجال التجميع في أوروبا لشراء الغاز المصدر عبر الخط الجديد.

وأكدت بنخضرة أن هناك دعوة لمستثمرين من مختلف الجهات، بما في ذلك الصناديق السيادية الأجنبية وشركات النفط الدولية والبنوك، للمشاركة في هذا المشروع الذي يتطلب شراكة بين القطاعين العام والخاص.

جدير بالذكر، أن الاتحاد الأوروبي يبحث عن موردين بديلين للغاز للاستغناء عن وارداته من روسيا، ويأتي هذا المشروع في هذا السياق.

ورغم وفرة أكبر احتياطيات الغاز في نيجيريا، إلا أنها تواجه تحديات في جذب الاستثمارات بسبب الاكراهات المتعلقة بالظروف السياسية والأمنية.

وينصب اهتمام نيجيريا حاليًا إلى تسريع العمل في خط أنابيب بحري بديل يصل إلى إسبانيا عبر المغرب، والذي سيمر عبر مياه 13 دولة في غرب أفريقيا، أمر سيتيح لها وللدول الأخرى إرسال واستقبال الغاز عبر هذا الخط البحري.

هذا، وتبلغ تكلفة المشروع الذي يُعرف بخط أنابيب الغاز الأفريقي الأطلسي حوالي 25 مليار دولار، ومن المتوقع أن يستمر بناؤه على مدى 25 عامًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى