مجتمع

كونفدرالية المحمدية: دعوة للتضامن ومواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية

دابا ماروك

توصل موقعنا “دابا ماروك” ببيان صادر عن الجمع العام السنوي لكونفدرالية المحمدية، المنعقد يوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024، بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمحمدية. تم خلال هذا الاجتماع استعراض الوضعية العامة والتداول حول الحصيلة السنوية وأفاق العمل المستقبلية، في ظل تحديات محلية ودولية.

ناقش المشاركون في الجمع عرضًا قدمه المكتب الإقليمي حول جملة من القضايا الراهنة، منها التوترات الجيوسياسية العالمية وتأثيراتها السلبية، بالإضافة إلى المشاكل الداخلية المتعلقة بغلاء المعيشة وتدهور القدرة الشرائية للمغاربة، وكذلك التدهور المحلي في مدينة المحمدية.

وبعد نقاشات ديمقراطية ومسؤولة، خرج الجمع العام بالنقاط التالية:

  1. التضامن مع القضايا الإنسانية: يعرب الجمع عن تضامنه الكامل مع جميع الشعوب المتضررة من النزاعات في العالم العربي، ويدعو إلى ضرورة إيجاد حلول سلمية تنهي معاناة المدنيين وتوقف أعمال العنف.
  2. انتقاد السياسات الحكومية: يحمّل البيان الحكومة المغربية مسؤولية تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، متهمًا إياها بتعميق الفوارق الاجتماعية وزيادة معاناة المواطنين عبر ارتفاع الأسعار وضرب الحقوق النقابية وتسريح العمال.
  3. التنديد بتردي أوضاع مدينة المحمدية: يعرب الجمع عن قلقه الشديد تجاه الوضع المزري في مدينة المحمدية، في ظل فشل التجربة الجماعية الحالية، وتفاقم مشاكل البطالة وانعدام المرافق الحيوية وانتشار الكلاب الضالة وتدمير المساحات الخضراء.
  4. المطالبة بحقوق العمال في شركة سامير: يشدد البيان على ضرورة حماية حقوق عمال شركة سامير وضمان حصولهم على مستحقاتهم القانونية، كما يدعو السلطات إلى تطبيق القانون ومحاربة العمل غير القانوني والاستغلال البشع للعمال.

تعزيز الوحدة النقابية: يهيب البيان بالمنخرطات والمنخرطين لمواصلة الوحدة والتضامن من أجل مواجهة التحديات المقبلة، والعمل على حماية المكتسبات النقابية والمشاركة في كل المبادرات الرامية لبناء مغرب الكرامة والعدالة الاجتماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى