اقتصاد

360 شركة إسبانية تختار نقل مشاريعها إلى المغرب

أفادت تقارير إعلامية أن أكثر من 360 شركة إسبانية اختارت نقل إنتاجها إلى المغرب هرباً من السياسات التي فرضها الاتحاد الأوروبي، استنادا إلى بيانات من معهد التصدير والاستثمار الإسباني (ICEX).

ويذكر أن من بين هذه الشركات، حوالي 10 % تعمل في الصناعة الزراعية الغذائية، وعلى رأسها عمالقة في صناعة الأغذية مثل Ebro Foods (Brillante, SOS) وBorges (المكسرات).

وتؤكد معطيات معهد التصدير والاستثمار الإسباني، التي نقلتها صحيفة “Vozpópuli”  أن عدة شركات إسبانية قامت بنقل إنتاجها للمغرب، بينما تعمل شركات أخرى من خلال فروعها أو بالتعاون مع شركات مغربية بفضل تبسيط الإجراءات الجمركية.

ويستفيد المصدرون من الاتحاد الأوروبي، والذين قرروا نقل إنتاجهم للمملكة، من إلغاء الرسوم الجمركية المغربية على واردات 70 % من المنتجات الزراعية والسمكية، وهي خطوة ستسمح بتوفير ما يقدر بـ 100 مليون يورو في الرسوم الجمركية بمجرد تنفيذها.

وأشار مصدر إسباني مقرب من مستثممرين إسبان، في تصريح لوكالة “إيفي” الإسبانية  أن “هناك المزيد والمزيد من الشركات الإسبانية التي تبدي اهتمامًا بالاستثمار أو فتح فروع لها في المغرب” .

جدير بالذكر أن من بين الشركات الإسبانية التي قررت توسيع إنتاجها في المغرب، العملاق “Inditex”، والذي أكد للوكالة الإسبانية أن ذلك “يسمح لنا بالاستجابة للطلب والتكيف مع معايير اجتماعية وبيئية جديدة بسرعة وكفاءة. القرب هو أحد المعايير الرئيسية في سلسلة التوريد لدينا، مما يمكننا من الاستجابة بسرعة للسوق”.

وتفيد الشركة  أن جزءاً “مهماً جداً” من مصانع القص والخياطة والصباغة والغسيل والطباعة أو التشطيب التي تصنع ملابسها في 2023 تقع في إسبانيا أو دول قريبة مثل البرتغال وتركيا والمغرب، والتي تضمن فرص عمل غير مباشر لـ 94,563 شخصاً.

وقد كانت اسبانيا خلال العام الماضي،  الوجهة الرئيسية للصادرات المغربية، لتستمر في احتلال المركز الأول، كأول شريك تجاري للمملكة. إذ حسب معطيات مكتب الصرف، فقد بلغت قيمة الصادرات المغربية نحو إسبانيا العام الماضي 84.1 مليار درهم (7.6 مليار يورو) بزيادة 18.7 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2022.

وهكذا تفيد البيانات الرسمية أن صادرات المغرب نحو اسبانيا تمثل نحو 20 % من إجمالي الصادرات التي بلغت 38.76 مليار يورو بزيادة بنحو 8.37 مليار يورو عن العام 2022.

أما فرنسا، فتأتي في المرتبة الثانية، والهند في المرتبة الثالثة وايطاليا في المرتبة الرابعة والبرازيل في المرتبة الخامسة والمملكة المتحدة في المرتبة السادسة تليها الولايات المتحدة وألمانيا ضمن قائمة وجهات الصادرات المغربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى