مجتمع

ارتفاع واضح في معدل الفقر بالمغرب

صدرت أرقام جديدة صادرة عن نشرة للمندوبية السامية للتخطيط تسجيل ارتفاع ملحوظ في نسب الفقر والهشاشة وسط المواطنين بعد سنة 2019.

وهكذا سجلت مندوبية التخطيط في تقرير حديث بعنوان “تطور مستوى معيشة السكان” ارتفاعا واضحا في معدل الفقر الوطني بالمغرب، منتقلا من 1.7 % سنة 2019 إلى 3.9 % سنة 2022، ما يعادل ارتفاع عدد الفقراء المغاربة من 623 الف سنة 2019، إلى مليون و40 ألف سنة 2022.

وتعلل المندوبية الفقر بعدم القدرة على تلبية الحد الأدنى من المواد اللازمة لتلبية الحاجيات الأساسية، الغذائية منها وغير الغذائية.

ارتفاع سجلته أرقام مندوبية التخطيط حول نسبة الهشاشة وسط المواطنين، مشيرة إلى ارتفاع نسبتهم من 11.9 سنة 2019 إلى 19.2 عند نهاية سنة 2022، أي ما يعادل حسب نفس التقرير ارتفاع عدد الأفراد في وضعية هشاشة من مليوني و600 نسمة، إلى 4 ملايين و750 ألف نسمة سنة 2022.

وفيما يتعلق بالوضع المالي للأسر المغربية، توقفت أرقام مندوبية التخطيط على عدم تمكن ما يزيد من 80 % من الأسر من تغطية نفقاتها لسنة 2022، منهم 70 % لم تتمكن من ذلك بصعوبة بالغة، في حين صرح ما يزيد عن ثلاث أرباع من أرباب الأسر (حوالي 75 في %) بتدهور مستواهم المعيشي خلال السنوات الأخيرة التي أعقبت جائحة كوفيد 19،

وأ التقرير في ارتفاع تكلفة المعيشة بدرجة أولى، وانخفاض أو فقدان الدخل بسبب فقدان الوظائف بدرجة ثانية، أهم الأسباب المؤدية لتدهور الوضع المعيشي للأسر المغربية.

وأوضح التقرير أن تفاقم الفوارق المجالية والاجتماعية من شأنه أن يسهم في زيادة معدل انتشار الفقر، داعيا لعدم تركيز المتدخلين في السياسات العمومية على تعزيز النمو الاقتصادي وفقط، وإنما بتدعيمه بسياسات اجتماعية ناجعة للحد من الآثار السلبية للفوارق.

هذه أرقام المندوبية، وما خفي قد يكون أخطر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى