رياضة

البطولة الاحترافية: موسم استثنائي وأرقام قياسية

محسن طه

أسدل مساء أمس الستار على البطولة الوطنية الاحترافية للموسم الرياضي 2023-2024، بعد أن أسفرت الجولة 30 عن تتويج فريق الرجاء البيضاوي بدرع اللقب، ونزول مولودية وجدة ويوسفية برشيد إلى القسم الثاني.

عرف هذا الموسم الرياضي، استثناءات كثيرة مقارنة مع المواسم السابقة، إذ لعبت جل فرق الدوري بعيدا عن ملاعبها في ظل الإصلاحات التي تشهدها البنية الرياضية التحتية للمملكة استعدادا لاحتضان كان 2025.

كما أجريت بعض مباريات البطولة بدون جماهير لدواعي أمنية نتيجة للتزايد الشغب الرياضي.

ويذكر أن بعض الأندية الوطنية عاشت تحت وطأة أزمة مادية خانقة من غياب موارد استشهارية قارة تدعم الفرق وابتعاد مجموعة من المسيرين من أصحاب الرساميل عن الساحة الكروية لأسباب مختلفة.

ورغم كل هذه الظروف، غرد الرجاء البيضاوي والجيش الملكي خارج السرب، وتمكن الفريقان من تحطيم أرقام قياسية يحتاج لتجاوزها سنوات عديدة، فقد أحرز النسور الخضر لقب البطولة من دون هزيمة، وحصل على 72 نقطة كأكثر تنقيط منذ اعتماد النظام العالمي للتنقيط الموحد، متقدما عن الجيش الوصيف بنقطة واحدة.

هذا الأخير تمكن بدوره من تسجيل أكبر عدد من الأهداف في موسم واحد بمعدل 65 هدفا.

هذه الأرقام تدل على أن البطولة ما تزال قادرة على إنتاج أشياء إيجابية، رغم كل هذه الصعوبات والمثالب، وعلى المسؤولين عن إدارتها أن يوفروا كل الشروط المناسبة لممارسة كروية ناجحة يجني ثمارها الفريق الوطني بدل الاعتماد الكلي على سياسة الاستيراد من الدوريات الأوروبية.

نقول هذا، ونؤكد لمن يحتاج إلى تذكير أنه يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر، حيث لنا أمثلة كثيرة عن أسماء لاعبين دشنوا مشوارهم الكروي في فرق مغمورة في الأقسام الدنيا وانتهت مشهورة في فرق من أندية القسم الأول، بل في أندية أوروبية وخليجية.

لذلك، نلح على ضرورة الاهتمام ببعض الطاقات الكبيرة التي تلعب في أندية صغيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى