مجتمع

لحماية الهواتف من السرقة: غوغل تختبر خاصية جديدة باستخدام الذكاء الاصطناعي

كشفت شركة “غوغل” العملاقة، عن خاصية جديدة تستخدم الذكاء الاصطناعي لحماية بيانات المستخدمين، في حال تعرض الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد للسرقة، وذلك في خطوة تستهدف حماية الهواتف الذكية من السرقة،

خاصية جديدة تحمي الهواتف من السرقة

وأوضح فابيو كويلهو، المدير الإقليمي لـ”غوغل” في البرازيل وحدها، تشهد حوالي حالتي سرقة هواتف محمولة كل دقيقة ستكون أول دولة تختبر فيها الخاصية الجديدة.

وأظهر كويلهو، أنه بدءا من يوليو المقبل سيكون في مقدور المستخدمين في البرازيل الذين يملكون أجهزة متوافقة مع نظام التشغيل أندرويد الحصول على نسخة تجريبية من الخاصية الجديدة، التي تتيح اكتشاف سرقة الهاتف الذكي تلقائياً وغلقه عن بعد، ودون اتصاله بالإنترنت، حال تعرضه للسرقة.

الذكاء الاصطناعي من أجل اكتشاف السرقة

وتستعمل الخاصية الجديدة بالذكاء الاصطناعي من أجل كتشاف تعرض الجهاز للسرقة، من خلال رصد الحركات الشائعة المرتبطة بالسرقة وغلق شاشة الجهاز بمجرد اكتشاف الخاصية لعملية السرقة، بهدف منع اللصوص من الوصول إلى البيانات المخزنة على الجهاز بسهولة

وفي السياق ذاته، فإن خاصية الغلق عن بعد ستسمح للمستخدم بالوصول إلى خاصية “اعثر على جهازي”، وتشغيلها، دون الحاجة لتذكر كلمة المرور الخاص بحسابه على غوغل، وهو ما يتيح له غلق الجهاز عن بعد.

يذكر أن خاصية الغلق  تقوم دون اتصال في الوقت ذاته بغلق شاشة الجهاز المسروق تلقائياً للمساعدة في حماية البيانات الموجودة عليه، حتى في حال عدم اتصاله بالشبكة، وسيتم غلق الشاشة في حال تكرار محاولة إدخال كلمة المرور أكثر من مرة.

هذه طريقة عمل الخاصية الجديدة

ويمكن حماية الهاتف الذكي من السرقة من خلال تمكين خدمة Find My Device، لأنه بمجرد قيام الشخص بتسجيل الدخول إلى جهازه باستخدام حساب Google الخاص به، سيتم تمكين خدمة تتبع الهاتف Find My Device بشكل افتراضي، وهي خدمة تقدمها هواتف أندرويد، ويسمح للمستخدم بتتبع موقع الهاتف في حالة فقدانه أو قفله عن بعد.

كما قدمت “غوغل” إلى جانب هذه الميزة، ميزة جديدة أخرى، وهي حظر الوصول إلى شاشة الهاتف بسرعة، وذلك لمنع اللصوص من الوصول إلى بيانات الهاتف، كما تعمل على تنفيذ هذا الحجب، حتى لو كان الهاتف غير متصل بالإنترنت.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى