فن وثقافة

رد خاص: من أجل الدفاع عن التراث المغربي الأصيل

وصلتنا رسالة من إحدى متتبعي قناة “بنت المغرب” عن طريق القناة المذكورة، تطلب منا المساهمة أكثر في الدفاع عن تراثنا المغربي.

ونحن إذ نشكر ونعد المعنية بالأمر أننا سنظل أوفياء بدون شروط، نؤكد للجميع أننا كنا ومازلنا ندافع عن كل موروث ثقافي مغربي سواء كان تراثا ماديا أو لا ماديا، حيث ولعلمكم، فإن أي مسؤول مغربي انتقل سواء بالمغرب أو خارجه، فإنه يتقاضى تعويضات منفوخة عن التنقل؛ دون الحديث عن أكل ما لذ وطاب في أفخم الفنادق المصنفة من عدة نجوم. وذلك، من أجل الدفاع عن تراثنا وموروثنا الثقافي.

نعم، يجب على كل مغربي يفيض غيرة على هذا البلد الأمين أن يدافع عن سمعة وثقافة البلد أولا، ثم على تراثنا المغربي الأصيل، سيما وأننا لم نكن ولن نكون أبدا من طينة “سراق الزيت” الذين حين التفتوا خلفهم وأمامهم، لم يجدوا بما يتباهوا به سوى التراث المغربي، في محاولات يائسة ممن يسيرونهم في ثكنة كبيرة، ستنفجر بإذن الله طال الزمن أم قصر.

نعود، ونهيب بالمسؤولين، وخاصة بوزارة الثقافة ومن بداخلها على تجنيد خلية خاصة بالحرص على التراث المغربي من القرصنة، وتحرير بيانات وبلاغات ترسل للصحف الوطنية والدولية، من أجل التصدي لأيادي العبث.

كما نقترح على هذه الوزارة ومعها وزارة السياحة تنظيم مهرجانات شهرية، خاصة بالتعريف بالتراث الذي تزخر به كل منطقة وجهة من جهات المغرب.

وفي ذلك، فليتنافس المنتافسون.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. تراثنا هو فخرنا وهو مايميزنا عن باقي الشعوب ، لذا لا نسمح للسطو عليه ولخنشلته من طرف فقراء التاريخ وعديمي الهوية.

  2. الشكر الجزيل على هذا المجهود، ينبغي علينا جميعا وأشتاتا أن ندافع عن ثراتنا الوطني، كما يجب على الوزارات (الثقافة، الصناعة والتجارة، السياحة) الوصية على الثرات والمعنية بالمحافظة عليه أن تتجند وتجند كل أطرها من أجل الدفاع عن الموروث الثقافي المغربي ولن يتأتى ذلك إلا بالاعتماد على كتب التاريخ والجغرافيا والمؤرخين والصحافة والإعلام ورجال الفن…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى