دفاتر قضائية

المخرجة ليلى البياتي تفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان تطوان للسينما

ظفر الفيلم الروائي “من عبدول إلى ليلى” للمخرجة الفرنسية من أصل عراقي ليلى البياتي، مساء السبت الأخير، بالجائزة الكبرى للدورة 29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط.

وتتلخص قصة الفيلم الفرنسي، الذي توج في اختتام مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط المنعقد من 27 أبريل إلى 4 ماي، ليلى، الفنانة الشابة ذات الأصول العراقية، التي فقدت الذاكرة نتيجة حادث، وتنطلق مدفوعة برغبة لا تقاوم في الحياة في رحلة لإعادة اكتشاف جذورها والتعرف على عائلتها، فتتعلم اللغة العربية وتترجم قصائد والدها المنفي، وتغوص في تاريخ حرب الخليج.

ونالت جائزة العمل الأول إلى فيلم “أبي لم يمت” للمخرج المغربي عادل الفاضلي، فيما عادت جائزة لجنة التحكيم “محمد الركاب” للمخرجة الاسبانية مارتا لايانا عن فيلم “نساء”، فيما منحت جائزة السيناريو للمخرج التركي جميل أجاجيك أوغلو عن فيلمه “القصب”.

وعادت جائزة أحسن دور رجالي للممثل التركي جوراج فاروق أزكي، عن بطولته لفيلم “فاروق” لمخرجته التركية أسلي أوزكي، بينما فازت بجائزة أفضل دور نسائي الممثلة المغربية أنيسة العناية عن بطولتها في فيلم “مذكرات” للمخرج محمد شريف الطريبق.

جائزة النقد “مصطفى المسناوي”، عادت للفيلم التركي “فاروق”، فيما فاز فيلم “فتى الملهى” لمخرجه الإيطالي جاكومو أبروسيسي تنويها خاصا.

وهكذا، تميزت هذه الدورة بمشاركة الفيلم الفلسطيني “بيت في القدس” للمخرج مؤيد عليان، والفيلم اليوناني “القاتلة” للمخرجة إيفا ناثينا، فضلا عن الفيلمين الإيطاليين “الصيف الجميل” للمخرجة لاورا لوتشيتي و”مجهول خالص” للمخرجتين ماتيا كولومبو وفالانتينا تشيكونيا، إلى جانب الفيلم الإسباني “القرن” لخايوني كامبوردا.

وشهد برنامج هذه الدورة عقد ندوة “السينما المغربية اليوم.. أنفاس ومسارات” وندوة “السينما المغربية من التراكم إلى الحساسية الجمالية”، شارك فيها باحثون وأكاديميون ونقاد، هذا إلى لقاءات مع المخرجين والممثلين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى