مجتمع

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل: اعتصام للمطالبة بإنقاذ شركة سامير واسترجاع حقوق العمال

دابا ماروك

توصل موقعنا “دابا ماروك” ببيان ناري من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، حيث أعلنت عن تنظيم اعتصام للمطالبة باسترجاع حقوق العمال وإنقاذ شركة سامير من التلاشي. يأتي هذا البيان في ظل الوضع الكارثي الذي وصلت إليه الشركة، بعد تسع سنوات من تعطيل الإنتاج الفعلي، مما أدى إلى ضياع مصالح البلاد وحقوق العمال.

وفي هذا السياق، تعبر الكونفدرالية عن استنكارها للموقف السلبي للحكومة، التي تتجاهل كل النداءات التي وجهتها النقابة وكل المدافعين عن قضية شركة سامير والمصلحة الوطنية. حيث عقد المكتب النقابي الموحد للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بشركة سامير، اجتماعه بالمحمدية يوم الخميس 17 أكتوبر 2024، ليعلن للرأي العام الوطني عن النقاط التالية:

  1. تحمل الحكومة للمسؤولية: تؤكد الكونفدرالية أن الحكومة المغربية فقدت كل المبررات للتهرب من المساعدة في قضية شركة سامير، وتتحمل المسؤولية الكاملة عن الأوضاع الكارثية التي آلت إليها. حيث تعود جذور هذه القضية إلى الخوصصة وتضارب المصالح، مما أدى إلى تدمير مصالح البلاد وضياع حقوق العباد. وتجدد الكونفدرالية مطالبها بوقف نزيف الخسائر الفظيعة وإحياء تكرير البترول بمصفاة المحمدية، مع ضرورة الانتباه لخطورة الوضع الإقليمي والدولي. كما تشدد على أهمية بناء السيادة الطاقية، من خلال تفويت أصول الشركة للدولة أو تشجيع الخواص على اقتناء هذه الأصول، أو اللجوء لخيار التشغيل الذاتي بتعاون بين الدولة وصاحبة المصلحة والأجراء وكبار الدائنين.
  2. الوضع المأساوي للأجراء والمتقاعدين: تنبه الكونفدرالية لخطورة الوضع المأساوي للأجراء والمتقاعدين بشركة سامير، وتعلن رفضها لأسلوب التماطل والتسويف الذي يمارسه سنديك التصفية القضائية. كما تؤكد على ضرورة تمتيع العمال بكل حقوقهم المنصوص عليها في الاتفاقية الجماعية للشغل، وتدعو إلى الرجوع للنظام العادي للأجور والشروع الفوري في أداء اشتراكات التقاعد.
  3. القدرة الإنتاجية للمصفاة: رغم أن المصفاة لا تزال قادرة على تلبية حوالي 70% من حاجيات المغرب من المواد النفطية، فإن الكونفدرالية تحذر من الانعكاسات السلبية لاستمرار تعطيل تكرير البترول. كما تشير إلى تسريع تلاشي وسائل الإنتاج وزيادة كلفة الاستصلاح، بالإضافة إلى نقص عدد التقنيين والمهندسين.
  4. تنظيم الاعتصام: بعد كافة الحركات الاحتجاجية والمبادرات، قرر المكتب النقابي تنظيم اعتصام بشركة سامير بالمحمدية يوم الجمعة 8 نونبر 2024. ويأتي هذا الاعتصام للمطالبة بإنقاذ المعمل من التلاشي والسقوط، واسترجاع حقوق العمال والمتقاعدين في الأجور والتقاعد. وتدعو الكونفدرالية جميع العمال والمتقاعدين بالشركة وكل المتعاطفين مع قضية شركة سامير للمشاركة والتعبئة لإنجاح هذا القرار.

هذا البيان يأتي في وقت حساس، حيث يتطلب الوضع تضامن الجميع من أجل الحفاظ على حقوق العمال وضمان استمرارية الشركة.

4o mini
Vous avez dit :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى