سياسة

في انتظار اعترافها الكامل بمغربية الصحراء: فرنسا تؤكد استعدادها لتمويل خط ربط كهرباء بين الداخلة والدار البيضاء

في تصريح له خلال افتتاح منتدى رجال الأعمال المغربي الفرنسي، أعلن وزير المالية الفرنسي، برونو لومير، الأمس الجمعة إن باريس مستعدة للمشاركة في تمويل خط كهرباء بقدرة ثلاثة جيجاوات، يربط الدار البيضاء بمدينة الداخلة في الصحراء المغربية

وأضاف لومير ” أؤكد لكم أننا مستعدون للمشاركة في تمويل هذا المشروع”، مشيرا إلى أن المغرب وفرنسا تسعيان إلى إرساء تعاون جديد في الطاقات النظيفة والنقل بواسطة السكك الحديدية في سياق تطبيع العلاقات بين البلدين، بعد توترات دبلوماسية.

وسلط لومير، بالمناسبة، الضوء على مجال التعاون “الهائل” بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة منزوعة الكربون، معتبرا إياها أساسية لتحقيق استقلالية الأمم.

وأبرز الوزير استعداد فرنسا لتطوير التعاون مع المملكة في المجال النووي، والهيدروجين الأخضر، والطاقة الشمسية والريحية، عبر الاستفادة من قوة الروابط، والصداقة ومتانة العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين.

نقول هذا ونؤكد أن فرنسا تعرف، كما يعرف العالم أجمع أن مدينة الداخلة تقع بالأقاليم الصحراوية المغربية، ومادامت تبدي استعدادها لتمويل خط ربط كهرباء بين الدار البيضاء والداخلة، فإن هذا الاعتراف الصريح بمغربية الصحراء، -والذي لاشك أنه سيقض مضجع من في قلبه مرض-، لا يكفي، وإنما المهم هو الكف من استغلال قضية الوحدة الترابية للمغرب والاعتراف الكامل بمغربية الصحراء.

إننا ننتظر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى