سياسة

إطلاق سراح وجه قبايلي بارز بفرنسا يشكل إذلالًا للكابرنات

أفرجت الشرطة الفرنسية، اليوم الجمعة 21 يونيو الجاري، عن وجه بارز لقادة حركة المطالبة بانفصال منطقة القبايل عن الجزائر “ماك”، إكسيل بلعباسي، بعد ليلة قضاها تحت الحراسة النظرية.

وعلق موقع “مغرب أنتلجنس” الذي نقل الخبر، أن ” قرار إطلاق سراح أكسيل بلعباسي، الذي يمثل أيضا رئيس اتحاد كرة القدم في منطقة القبايل، بمثابة صفعة جديدة تلقاها النظام الجزائري”.

وأكد نفس الموقع، نقلا عن مصادره، أن رئيس “ماك” فرحات مهني، كان أبرز مستقبلي بلعباسي لدى خروجه من مقر الشرطة، إلى جانب العشرات من كبار القايديين ونشطاء الحركة في فرنسا.

بل اعتبر أن هذه الواقعة “تشكل إذلالًا آخر للجنرال جبار مهنا، المدير العام للأمن الخارجي، الذي لم تكن هذه خيبة الأمل الأولى أو الوحيدة بالنسبة له في إدارة ملف القبايل، الذي ظل دائما عصيا عن الحل”.

وكان القضاء الفرنسي قد وضع بلعباسي، الأمس الخميس، تحت الحراسة النظرية في سياق بطاقة توقيف دولية رفعتها الجزائر ضده بتهمة تورطه في الحرائق التي هزت منطقة القبايل في عام 2022، وأودت بحياة عشرات الأشخاص”.

واتهم النظام الجزائري حينها، المغرب وإسرائيل وحركة تقرير المصير في القبايل بالتسبب في تلك الحرائق، وصنفت الحركة كمنظمة إرهابية، وأصدرت 53 حكما بالإعدام في حق نشطاء في الحركة، يضيف نفس المصدر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى