رياضة

دراجات جبلية: ظروف مناخية صعبة في الدورة 19 للحاق ” تيتان الصحراء المغربية “

أعطيت يوم أمس الأحد، إنطلاقة منافسات الدورة ال19 من اللحاق الدولي للدراجات الجبلية” تيتان الصحراء المغربية”، من جماعة بومالن دادس ( إقليم تنغير ) الذي يمتد على مسافة أكثر من 600 كيلومتر موزعة على 6 مراحل.

وامتدت المرحلة الأولى من اللحاق والتي جرت بمدار جبلي مغلق ببومالن دادس، على مسافة 104 كلم، على أن تربط المرحلة الثانية بين بومالن دادس وتوغزة على مسافة 106 كلم ، فيما تربط المرحلة الثالثة بين منطقتي توغزة ومسيسي (91 كلم).

وتربط المرحلة الرابعة بين منطقتي مسيسي وعرق الشبي (119 كلم)، على أن تجرى المرحلة الخامسة بمدار مغلق بعرق الشبي (100 كلم)، بينما تصل المرحلة السادسة والأخيرة بين عرق الشبي والمعاضيد (69 كلم).

ويعد هذا اللحاق واحدا من بين أصعب اللحاقات عالميا في هذا التخصص، والذي يقام كل سنة في جنوب شرق المغرب، في منطقة تافيلالت والنواحي المحيطة بها، حيث الوصول إلى منطقة مرزوكة،  فيما يتوزع غالبا بين مرحلتين جبليتين و 4 مراحل صحراوية شديدة الصعوبة.

ولعل صعوبة السباق لا تكمن في مساره فقط، بل في الظروف المناخية الصعبة، الحمولة الثقيلة للدراج، منع المساعدة الخارجية في حالة عطب أو غيره من الإكراهات، مما يجعل كل من أنهى هذا السباق فائزا وبطلا يحتفى به مهما كان ترتيبه.

وتشهد دورة هذه السنة، الممتدة إلى غاية 3 ماي المقبل, والمنظمة تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للدراجات, مشاركة 406 متسابقا و 46 متسابقة يمثلون 26 بلدا من مختلف القارات.

ويشارك في دورة سنة 2024،  9 دراجين مغاربة من بينهم 4 إناث( رقم قياسي ) سيخوضون سباق التحدي والقدرة على التحمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى