فن وثقافة

قريبا بمراكش: مهرجان عالمي للشعر

تحت شعار”مراكش، القصيدة المتجددة”، وفي سياق الاحتفال بمدينة مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2024، ينظم بيت الشعر في المغرب ووزارة الشباب والثقافة والتواصل ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) ومجلس مدينة مراكش، أيام 26 و27 و28 أبريل الجاري، مهرجان مراكش العالمي للشعر، حيث سيكون معززا بحضور شعراء من فلسطين، والمملكة العربية السعودية، وأذريبجان، وجمهورية مصر العربية، وتركيا، والبحرين، والسينغال، والبحرين، وتونس، وبنغلاديش، وموريتانيا، واليمن، ومالي، وجيبوتي، والمغرب.

يعرف برنامج المهرجان، عددا من الفعاليات الثقافية والفنية والاجتماعية والتربوية، في مقدمتها إحياء خمس أمسيات شعرية معززة بفقرات موسيقية تراثية، تدور تحت شعار”آثار وأشعار” ببعض المواقع التاريخية للمدينة الحمراء.

هذا، وستنظم بنفس المناسبة  ندوتين فكريتين بتعاون مع كلية اللغة العربية التابعة لجامعة القاضي عياض، الأولى في محور “الشعر والتصوف” والثانية في محور”المعتمد بن عباد، دلالات وأبعاد”، حيث سيطلق المهرجان مسابقتين في الكتابة الشعرية خاصة بتشجيع الأقلام الشابة وتحفيزها.

ومن المرتقب أن يتيح المهرجان لضيوفه فرصة التعرف على جانب من الهوية الروحية لمدينة مراكش من خلال تنظيم زيارة لمقامات رجال مراكش السبعة.

وحسب بلاغ المنظمين، فإن بيت الشعر في المغرب سيصدر بمناسبة انعقاد هذا المهرجان كتاب “أسرار الأسوار، من ذاكرة مراكش الشعرية” ويتعلق بمنتخبات شعرية حول الذاكرة الشعرية للمدينة الحمراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى