«الباراسيتامول» تتصدر قائمة مسبّبات التسمم بالأدوية في المغرب
أكد المركز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، في آخر نشرة إخبارية له، أن مادة «الباراسيتامول» تتربع على قائمة مسببات التسمم نتيجة التناول التلقائي للأدوية بالمملكة
المتحدة
، مؤكدا أن هذه المادة تتسبب في تسمم 3.2 في المئة من المواطنين المغاربة من مختلف الأعمار، وخاصة عند صغار السن، مشيرا إلى أن هذه الآفة السامة لاتدلّ عليها أي أعراض في المرحلة الأولى للتسمم، بينما تظهر بشكل نسبي في بعض الحالات، داعيا الأمهات إلى الحذر من الإفراط في تقديم جرعات الأدوية التي تتضمن في مكوناتها مادة «الباراسيتامول» بكيفية غير منتظمة بهدف تسريع وتيرة خفض درجات الحرارة المرتفعة.
وكان المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية قد سجّل في وقت سابق، مامجموعه 3 آلاف و194 حالة تسمم بواسطة الأدوية، تسببت في وفاة 9 أشخاص، من ضمن 13 ألفا و338 حالة تسمم عامة، خلال السنة الفارطة 2014، موضحا أن التسممات بالأدوية تمثل 24.46 في المئة من مجموع أنواع التسممات المسجلة لدى المركز، أي أن نسبتها فاقت تلك المسجلة سنة 2013، بزيادة 24.24.
وأضافت ذات الأرقام أن نسبة التسمم بواسطة الأدوية بكيفية مقصودة شكّلت نسبة 15.65 في المئة بهدف وذلك بهدف الانتحار، أو الإدمان، أو من أجل الإجهاض أو بدافع جرمي، وقد سُجّلت أغلب حوادث التسممات بواسطة الأدوية في المناطق الحضرية بنسبة 92 في المئة، وفي المنازل بنسبة 97 في المئة، بينما شكلت باقي أنواع التسممات بشكل عرضي 84.35 في المئة، وذلك نتيجة لتناول الأدوية بشكل خاطئ أو بفعل مضاعفاتها الجانبية.
المصدر : الاتحاد الاشتراكي

