مجتمع

الداخلة: انخفاض الرقم الاستدلالي في أثمان الاستهلاك بـ 0.4 % خلال يناير 2024

أفادت النشرة الخاصة بتطور الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، الصادرة عن المديرية الجهوية للتخطيط بالداخلة – وادي الذهب، بأن الرقم الاستدلالي لشهر يناير 2024 سجل انخفاضا قدره 4.2 في المائة بالمقارنة مع نفس الفترة من سنة 2023، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة الداخلة، قد س جل خلال شهر يناير 2024، انخفاضا بنسبة 0.4 في المائة مقارنة مع شهر دجنبر 2023،
وأكد المصدر ذاته أن انخفاض الرقم الاستدلالي لشهر يناير 2024 يعزى، بالأساس، لانخفاض أثمنة المواد الغذائية بنسبة 1.5 في المائة، حيث انخفض مؤشر هذه المواد من 129.9 إلى 128، في حين عرفت المواد غير الغذائية ارتفاعا من 112.12 إلى 112.33.
وتعلقت أهم الانخفاضات بأسعار المواد الغذائية، المسجلة ما بين شهري دجنبر ويناير، على الخصوص، مادة الخضر بـ 8.3 في المائة، والفواكه بـ 2.4 في المائة، والسكر والعسل والمربى بـ 2.6 في المئة، والقهوة والشاي والكاكاو بـ 1.9 في المائة.
أما باقي المواد، فقد كانت ما بين استقرار وارتفاع طفيف في أثمنتها، وشملت الحليب والجبن والبيض والزيوت والشحوم والمياه المعدنية والمشروبات والعصائر، فيما عرفت مادة الأسماك وفواكه البحر ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.3 في المائة.
في السياق ذاته، سجلت المواد غير الغذائية، مؤشر الأثمان لدى الاستهلاك الخاص بها خلال شهر يناير الماضي ارتفاعا بنسبة 0.2 في المائة. ويعود ذلك إلى الارتفاع المسجل في الملابس والأحذية بنسبة 0.1 في المائة، وبعض السلع والخدمات المتنوعة بـ 4.1 في المائة.
هذا، وعرفت باقي الخدمات، كالصحة والتعليم والمطاعم والفنادق ووسائل الترفيه والتواصل، استقرارا في مؤشراتها ما بين دجنبر ويناير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى