دفاتر قضائية

الرباط: حكم يعوض ضحية لقاح استرازينكا والأمر يتزامن مع سحب نفس اللقاح من الأسواق

قضت المحكمة الإدارية  بالرباط قراراً قضائياً، في مواجهة وزارة الصحة المغربية، يقضي بتعويض الضحية، بتعويض مالي لفائدة مواطنة مغربية تعرضت لمضاعفات لقاح أسترازينيكا، قيمته 25 مليون سنتيم لجبر الضرر، وهو المبلغ الذي لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يرد المرأة إلى حالتها الطبيعية قبل تلقيها اللقاح المذكور، حيث أصبح من حقها رفع دعوى قضائية ضد المختبر المصنع للقاح أسترازينيكا.

المشتكية، وهي بالمناسبة، أستاذة جامعية توجهت إلى القضاء الإداري عام 2022، ضد وزارة الصحة ممثلة في شخص الوزير الوصي، جراء العجز الجسدي الذي لحقها بعد تلقيها حقنتين من لقاح أسترازينيكا.

وقد حدث ما حدث، منذ تلقيها الجرعة الثانية من لقاح كورونا إلى مضاعفات صحية، تطورت إلى شلل جزئي على مستويات الوجه والأطراف السفلى.

وأدت هذه المضاعفات الصحية، بأحد الأطباء إلى تحرير تقرير طبي يعفي الأستاذة من جرعة ثالثة من لقاح كورونا، ما دفع بها إلى اللجوء إلى القضاء في مواجهة وزارة الصحة.

جدير بالذكر أن هذا الحكم يتزامن مع  قرار شركة أسترازينيكا سحب لقاحها المضاد لفيروس كورونا من الأسواق، بعد إنتاج أكثر من ثلاثة مليارات جرعة منه.

وفي تصريح رسمي للشركة، وهو أمر يدخل في الضحك على الذقون، قالت إنها “فخورة جدا” بلقاحها، لكنها اتخذت قرارها بناء على النواحي التجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى